الجزائر في المرتبة 11 إفريقيا لتمويل المشاريع الناشئة

0 4

احتلت الجزائر المرتبة الـ 11 إفريقيا والثالثة عربيا من حيث مستوى التمويلات الموجهة للمشروعات الناشئة خلال سنة 2020، وفقا لتقرير نشره صندوق “بارتيك أفريكا” الذي يُعد أحد أكبر صناديق الرأسمال الاستثماري في إفريقيا.
وحسب التقرير فقد وصلت التمويلات المقدمة للمشروعات الناشئة خلال السنة المنصرمة بالجزائر إلى 5.5 مليون دولار أمريكي، وهو ما سمح لها بالقفز الى المركز الـ 11 إفريقيا والثالثة عربيا.
و احتلت نيجيريا المركز الأول قاريا في تمويل المشروعات الناشئة بـ 307 ملايين دولار، تليها كينيا بـ 305 ملايين دولار، بحسب ذات المصدر، الذي أكد أن حوالي 347 شركة ناشئة إفريقية نجحت في تقديم 1.43 مليار دولار كتمويلات السنة الماضية، مقابل 2.02 مليار دولار سنة 2019، أي بانخفاض قدره 29 %.
وبخصوص المراتب العالمية فقد تمكنت المشروعات الناشئة، في ذروة الأزمة الصحية السنة الماضية، من تقديم 300 مليار دولار، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 6.7 في المائة مقارنة بسنة 2019،

كما أبرز التقرير أن التمويلات لصالح المشروعات الناشئة الإفريقية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، وهذا بعدماكان الرقم سنة 2015 في حدود 277 مليون دولار، ليصل إلى 1.16 مليار دولار سنة 2018.
هذا وسبق للجزائر أن أطلقت صندوق تمويل المؤسسات الناشئة الذي يعتمد على آلية تمويل قائمة على الاستثمار في رؤوس الأموال، يتضمن تحمل الخطر وهو أمر جد مهم، وهو ما ساهم في إنشاء مؤسسات ناشئة رائدة تتمكن من تسويق منتجاتها في كل أرجاء العالم، عبر تمكين الشباب المبتكر من الاستفادة من نفس ميكانيزمات التمويل التي تتيحها البلدان المتطورة والسماح لهم بهذا بتحقيق مشاريعم المبتكرة في الجزائر.

تعليقات
Loading...