بإمكانكم الإحتفاظ برقم الهاتف في حالة تغير المتعامل

0 54

وافقت الحكومة على مقترح وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، حول كيفيات تنفيذ محمولية أرقام الهاتف النقال.

وصدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، مرسوم تنفيذي، يحدد كيفيات تنفيذ محمولية أرقام الهاتف النقال، ودخولها حيز التنفيذ رسميا، أين يسمح للزبون بالإحتفاظ برقم هاتفه عند تغيير متعامل الهاتف النقال، حيث يلغي المتعامل المانح رقم الهاتف النقال في نظام المعلومات الخاص به، ويشغل المتعامل المستقبل نفس رقم الهاتف النقال في نظام المعلومات الخاصة به، كما يأخذ المتعامل الأصلي علما بهذا التحويل ويقوم بتحيين نظام معلوماته وفقا لهذا.

وأضاف المرسوم أن مكالمات الأرقام المحمولة تكون تابعة لقاعدة البيانات المركزية المرجعية، وهي قاعدة تضم جميع الأرقام المحمولة، وبوادئ توجيهها المرتبطة بالمتعاملين المستقبلين لها، والتي يمكن لجميع المتعاملين الذين تصدر منهم المكالمات نحو الأرقام المحمولة الرجوع إليها، كما أن متعاملوا الهاتف النقال ملزمون بتوفير محمولية الأرقام وضمانها للزبون، مع ضرورة ضمان نفس الخدمات الموجهة للأرقام المحمولة وغير المحمولة.

كما يتوجب على متعاملي النقال تخصيص بيان تعريف المتعامل لكل رقم نشط، مع وضع تعريف المتعامل تحت تصرف المشتركين، وتوفير معلومات الحصول على محمولية الرقم، بالإضافة إلى أن سلطة الضبط تسهر على إتاحة كل المعلومات حول محمولية الأرقام.

وأوضح المصدر، أن أرقام الهواتف التي تكون موضوع محمولية هي الأرقام المعرفة قانونا طبقا للتنظيم والتشريع المعمول بهما، والمستعملة مـن طرف المشترك منذ فترة تساوي على الأقل ثلاثة أشهر بالنسبة لخدمات الدفع المســبق، أو على الأقل فترة الالتزام بالنسبة لخدمات الدفع البعدي.

ولا يمكن للأرقام التي كانت موضوع عملية حمل أن تكون موضوع عملية حمل أخرى قبل انقضاء مدة تحددها سلطة الضبط، مع إمكانية تحديد فترات استعمال دنيا مختلفة إذا اقتضت ضرورة تنفيذ محمولية الأرقام ذلك، وتحديد مدة بين كل عملية حمل رقم وأخرى من طرف سلطة الضبط.

ويتم طلب محمولية الرقم حسب إستمارة تحدد سلطة الضبط نموذجها توضع في متناول المشترك من طرف المتعامل المستقبل، حيث يلزم المتعامل المستقبل بضمان دقة المعلومات الواردة في طلب محمولية الرقم المودعة من طرف المشترك، وعلى وجه الخصوص الشكل الصحيح وتناسق بيان تعريف المتعامل.

ويعد طلب المحمولية على رقم واحد أو عدة أرقام موضوع نفس عقد الاشتراك، وطلب محمولية الرقم يعد بمثابة طلب فسخ عقد الاشتراك الذي يربط المشترك بالمتعامل المانح، ويظل هذا الفسخ مشروطا بالحمل الفعلي للرقم.

تعليقات
Loading...